• ×

04:31 مساءً , الإثنين 23 ربيع الأول 1439 / 11 ديسمبر 2017

جامعة طيبة تفعّل 48 برنامجا معتمدا في الماجستير والدكتوراه.

المركز الإعلامي جامعة طيبة 

قال عميد الدراسات العليا بجامعة طيبة أ د. سامي بن علي القليطي: إن العمادة قامت بتفعيل 48 برنامجاً معتمداً في مرحلتي الماجستير والدكتوراه عبر كليات التربية، والآداب والعلوم الإنسانية، والعلوم، وعلوم وهندسة الحاسب، وأن تأهيل وتقويم برامج الدراسات العليا في الجامعة يأتي وفق نماذج ومعايير المركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي.

وشكر د. القليطي معالي مدير جامعة طيبة د.عبدالعزيز بن قبلان السراني على جهوده في دعم البرامج والأنشطة العلمية التي تقدمها العمادة، وأنها ماضية في تطوير وتأهيل البرامج الأكاديمية وفق الخطة الاستراتيجية للجامعة بمتابعة من سعادة وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي أ.د. إدريس بن منير الترك، ووكالة الجامعة للتطوير والجودة ممثلة بعمادة الجودة.

وقال د.القليطي: إنه نظراً لأهمية تطوير وتحديث برامج الدراسات العليا، واستحداث برامج جديدة في جامعة طيبة وفق نماذج ومعايير المركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي لتلبية حاجة سوق العمل والمجتمع، فقد شكل معالي مدير الجامعة لجنة لتطوير وتأهيل وتقويم برامج الدراسات العليا برئاسة عميد الدراسات العليا وعضوية عميد الجودة ونخبة من ذوي الخبرة والاختصاص، وأن اللجنة تعمل على تطوير وتأهيل جميع برامج الدراسات العليا بالجامعة، والنظر فيما رفعت الأقسام والكليات المعنية من برامج مستحدثة.

وأضاف د. القليطي أن الكليات التي كانت تقوم بتقديم برامج في الدراسات العليا هي ثلاث كليات (التربية ، الآداب والعلوم الإنسانية ، العلوم)، وقد تم استحداث برنامجين للماجستير في كلية علوم وهندسة الحاسب الآلي، كما أن هناك برامج في طور الاعتماد في كلية التمريض وبرامج من كليات أخرى في طور الدراسة بالإضافة إلى استحداث برامج في الكليات الثلاث المشار إليها، كما تم استحداث واعتماد برنامج الدكتوراه في القيادة والإدارة التربوية الذي يقدمه قسم الإدارة التربوية بكلية التربية بالتعاون مع جامعة جورج واشنطن بالولايات المتحدة الأمريكية.

وذكر د.القليطي أن تأهيل وتقويم برامج الدراسات العليا في الجامعة يأتي وفق نماذج ومعايير المركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي، حيث قامت لجنة تطوير وتأهيل وتقويم برامج الدراسات العليا بعمادة الدراسات العليا بدراسة أكثر من (61) برنامجاً، وتم اعتماد (56) برنامجاً حتى الآن وأن المتبقي في طور الاعتماد، كما تم قبول الطلاب والطالبات للدراسة في العام الجامعي (1438/1439هـ) في (48) برنامجاً من البرامج المعتمدة.

وألمح د.القليطي أن عدداً من الكليات الأخرى في الجامعة تسعى لاستحداث المزيد من البرامج في الدراسات العليا وذلك تلبية لاحتياجات المجتمع وسوق العمل.

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
فريق التحرير  2216